المهندسون «الكيميائيون» الأكثر بطالة.. ومطالبات بالمشاركة في توسعة المطار

«May 26, 2016»


المهندسون «الكيميائيون» الأكثر بطالة..  ومطالبات بالمشاركة في توسعة المطار
كشف رئيس جمعية المهندسين البحرينية مسعود الهرمي ان البطالة في صفوف المهندسين تتركز في تخصص «الهندسة الكيميائية»

وأشار الى ان عدد المهندسين الوافدين العاملين في الهندسة الانشائية أكثر من البحرينيين.
وذكر ان العدد الاجمالي للمكاتب الهندسية في المملكة يتراوح بين 170-180 مكتبا منها 140مكتبا محليا في مختلف التخصصات و40 مكتباً أجنبياً.
وشدد على ضرورة ان يصدر تشريع يلزم المهندس بالانضمام الى جمعية المهندسين، مؤكداً ان هذا الإلزام يكشف أدعياء مهنة الهندسة.
ولفت الى ان 80% من المهندسين غير منتمين الى الجمعية.

وعن رواتب المهندسين، قال الهرمي، راتب المهندس البحريني في الحكومة يبدأ بـ 500 دينار، لذلك هناك تفضيل للعمل في الشركات الكبرى بدلاً من الحكومة.
وطالب الهرمي الحكومة إشراك المهندسين البحرينيين في مناقصات اعمال توسعة المطار، حتى يتمكنوا من التغلب على تراجع عدد المشاريع.. وفيما يلي نص الحوار:

ما هي قراءتكم لأوضاع القطاع الهندسي في البحرين؟
القطاع الهندسي كبير في البحرين وأن عدد المكاتب الهندسية في تصوري الشخصي كبير جدًا بالنسبة لحجم السوق وحجم البحرين وعدد السكان سواء كان هذا عن عدد المكاتب المحلية او الاجنبية.
حيث ان العدد الاجمالي يتراوح بين 170-180 مكتبًا منها ما لا يقل عن 130-140 مكتبًا محليًا في مختلف التخصصات الهندسية، وأعتقد ان هذا العدد كبير يؤثر على فرص التطور للمكاتب الهندسية البحرينية.

كم يبلغ عدد أعضاء جمعية المهندسين البحرينية حتى الآن؟
- عدد الاعضاء ليس له علاقة بعدد العاملين بالمكاتب الهندسية، إلا ان عدد أعضاء الجمعية يبلغ 1500-1800 عضو من مختلف التخصصات والفئات في القطاعين، وأعتقد انهم لا يمثلون نسبة 20% من المهندسين العاملين بالسوق البحريني، ويمكنني القول ان 80% من المهندسين خارج عضوية الجمعية.

وماذا عن هذه الإشكالية؟
- هناك نسبة بسيطة منهم تركوا مهنة الهندسة واحترفوا مهن اخرى، ولكن الغالبية التي تعمل في القطاع الهندسي ليس شرطًا ان تنتمي الى الجمعية، وهذه اشكالية نشكو منها وندعو الى تشريع يلزم المهندسين والخريجين بعضوية الجمعية حتى يتم الكشف عن ادعياء المهنة.

كم يبلغ راتب المهندس البحريني حاليًا؟ وهل ازداد عدد خريجي كلية هندسة جامعة البحرين؟
راتب المهندس البحريني في الحكومة يبدأ بـ 500 دينار، وفي القطاع الخاص يختلف الراتب من مؤسسة الى أخرى، وهناك من يستغل المهندسين، وتردنا شكاوى في ذلك، ولكن في الحقيقة لا توجد لدي احصائية بعدد خريجي كل عام، ولكن في فترة من الفترات كانت هناك شكوى من قلة عدد الخريجين في كلية الهندسة، إلا انه زاد مؤخراً.

هل توجد بطالة بين خريجي كلية الهندسة من جامعة البحرين حاليًا؟ وكم تبلغ نسبتها؟
نعم هناك بطالة بين خريجي الهندسة خصوصا الهندسة الكيمائية لان عدد الخريجين والخريجات أكثر من الطلب.
وللأسف العديد من الخرجين يرغبون في العمل في القطاع العام، وهذه مشكلة لأن الجهاز له قدرات محددة لاستيعاب اعداد خريجي الهندسة.
وزارة العمل كان لديها برنامج لتدريب المهندسين وشاركت به الجمعية منذ فترة طويلة وأسهمت الجمعية في هذا البرنامج ونجح نجاحًا كبيرًا، لكن مع الأسف الموارد المالية لم تخصص للمرحلة الثانية ونحن على اتم الاستعداد للتعاون مع وزارة العمل في مجال التدريب.

وماذا عن دور الجمعية…. لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر الموقع الرسمي أدناه

Back to List